قراءة موجزة في بعض المشكلات السلوكية التفاعلية لدى الأطفال
الكلمات المفتاحية:
قراءة، موجزة، المشكلات، السلوكية، التفاعليةالملخص
استهدف هذا البحث تحقيق الأهداف التي سعى إليها، وهي متمثلة في عرض موجز ودقيق لقراءة معمقة في بعض ما نشر من أطر ونظريات وكتب وبحوث حول المشكلات السلوكية التفاعلية عند الأطفال، ومن خلال هذه القراءات المعمقة سعى الباحث أن تكون واضحة لدى القارئ البسيط، ولكل باحث عن المعرفة فيما يختص بالمشكلات السلوكية التفاعلية، التي غالبًا ما تكون نتاج تفاعل بين الطفل والبيئة المحيطة به في مكوناتها المتعددة ومنها: المكون الاجتماعي، والمكون الطبيعي (الفيزيائي) أو الجغرافي، والمكون الثقافي.
واعتمد الباحث على المنهج المكتبي التحليلي في إجراء هذا البحث الذي كانت ركيزته القراءة المعمقة والتحليلية لكل مشكلة سلوكية من مصادر متعددة تتمثل في الأطر النظرية في أدبيات علم النفس والصحة النفسية والإرشاد النفسي، وخبرة الباحث في هذا المجال واهتماماته فيما يتعلق بالمشكلات النفسية عند جميع الفئات العمرية (طفولة_مراهقة_راشدين)، وقد تحددت القراءات في التعريف بكل مشكلة أعراضها والأسباب التي أسهمت في تكوينها، كذلك المواجهة العلاجية أو التأهيلية للتخفيف من تأثيراتها وسلبياتها المصاحبة على حياة الطفل ونموه وعلاقته السلوكية مستقبلا.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة القلعة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.