واقع الخدمات التعليمية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في بلدية مسلاته
واقع الخدمات التعليمية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في بلدية مسلاته
الكلمات المفتاحية:
نظم المعلومات الجغرافية، التحليل المكاني، الخدمات التعليميةالملخص
تناول هذا البحث توظيف التقنيات المكانية للتوزيع الجغرافي لمراكز الخدمات التعليمية ببلدية مسلاته, وذلك من خلال التعرف على التوزيع الجغرافي للمدارس، وهدفت هذه الدراسة لتوضيح الأهمية التطبيقية لنظم المعلومات الجغرافية في إعداد خرائط لتوزيع مراكز الخدمات التعليمية ببلدية مسلاته مع ابراز مدى فاعلية هذه التقنيات في تصميم خرائط رقمية يسهل التعامل معها.
كما اعتمد البحث في منهجيته على الأسلوب الوصفي التحليلي, من خلال تحليل وتقييم البيانات التي تم جمعها من الجهات المعنية مثل مدير مكتب الخدمات التعليمية في بلدية مسلاته ومقارنتها بالمعايير التخطيطية, وقد تم الاستعانة ببرنامج نظم المعلومات الجغرافية (Gis) بهدف انتاج خرائط توضح ألية توزيع الخدمات التعليمية بواسطة أسلوب التوزيع الاتجاهي والمركز الجغرافي المتوسط والمسافة المعيارية والجار الأقرب ونطاق تأثير الخدمة.
وأشارت نتائج البحث إلى ان توزيع المدارس الثانوية ببلدية مسلاته لا تتناسب مع توزيع السكان في الأحياء السكنية وبالتالي لا توجد علاقة بين توزيع المدارس وحجم السكان في المحلات, وهناك محلات لا توجد بها خدمات تعليمية بمحلة الخشش مما يدل على التوزيع الغير عادل للخدمات التعليمية داخل بلدية مسلاته, وعند تطبيق المعايير التخطيطية تبين لنا عدم كفاية بلدية الدراسة من التعليم الأساسي والثانوي مع وجود تركز خدمي في بعض المحلات مما يدل ذلك على التوزيع الغير عادل.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة القلعة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.