أثر التكنولوجيا الرقمية في تطوير العمل الإداري بمؤسسات التعليم العالي (دراسة ميدانية على كلية الآداب والعلوم مسلاتة)
أثر التكنولوجيا الرقمية في تطوير العمل الإداري بمؤسسات التعليم العالي
الكلمات المفتاحية:
التكنولوجيا الرقمية، الأجهزة اللوحية، البيانات الضخمة، تطوير العمل الإداريالملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر التكنولوجيا الرقمية في تطوير العمل الإداري من خلال عينة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين بكلية الآداب والعلوم بمدينة مسلاتة، ولهذا الغرض فإن الباحث استخدم الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات، وقد اعتمدت عينة عشوائية قوامها (126) مفردة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تمت معالجة البيانات بواسطة حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مثل المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ارتباط بيرسون ومعامل الف كرونباخ للثبات ومعامل الانحدار.
وقد تضمنت الدراسة فرضية أساسية لتحديد أثر التكنولوجيا الرقمية كمتغير مستقل على تطوير العمل الإداري كمتغير تابع.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية للتكنولوجيا الرقمية في تطوير العمل الإداري، كما تبين وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد تكنولوجيا الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، والبيانات الضخمة وتحليلاتها، ووسائل التواصل الاجتماعي على تطوير العمل الإداري.
وخلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها : 1- إقامة الدورات التدريبية في مجال التكنولوجيا الرقمية، لا سيما أنّ ما نسبته (50%) من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الاداريين لم يتلقوا دورات تدريبية في هذا المجال؛ لرفع مستوى تأهيلهم ومواكبتهم للتطورات التكنولوجية، 2- ضرورة تطبيق بروتوكولات أمنية وإجراء تقييمات مستمرة للمخاطر التي قد تطرأ بسبب تزايد الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية، 3- تطوير وتحديث تنظيم التواصل الداخلي من خلال الاعتماد على وسائل وأدوات التواصل الرقمي كالبريد الالكتروني؛ لتبادل المعلومات بين الأقسام والإدارات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة القلعة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.