واقع التعليم الرقمي بالجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

"كلية الآداب والعلوم مسلاته بجامعة المرقب نموذجا"

المؤلفون

  • د. رمضان سالم عمار الصكالي جامعة المرقب، كلية الآداب والعلوم مسلاته، قسم التربية وعلم النفس مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التعليم الرقمي، البنية التحتية، أعضاء هيئة التدريس

الملخص

        إن عملية التحديث والتطوير المستمر للعملية التعليمية لمواكبة أحدث النظم العالمية، واستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات لرفع القدرة التعليمية والبحثية والإدارية لمنظومة الجامعات، والتي اتجهت نحو النظم الالية في التعامل البشري التقليدي، وخاصة في مجال الخدمات التعليمية والتدريبية، حيث أصبح التعامل التقني هو الوسيلة الأكفأ والأسرع لمواكبة التطور العالمي والجامعات المعاصرة.

وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسس النظرية للتعليم الرقمي بالجامعات، ومعرفة واقع استخدامها بالجامعات الليبية وفق استجابات أفراد العينة.

واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وكان من أبرز نتائجها: تدني استخدام التقنية الحديثة بالجامعات، وقلة الإمكانيات المتاحة، وفقدان الخبراء والمختصين في مجال الصيانة والتشغيل، وضعف وجود الرغبة الحقيقية لتبني التقنية الحديثة في العملية التعليمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-01

إصدار

القسم

المقالات العربية